الرئيسية » قضايا الصحة » مصادر تنفي وجود حالات إصابة بالأنفلونزا بالقلعة والدكالي يقدم آخر المستجدات

مصادر تنفي وجود حالات إصابة بالأنفلونزا بالقلعة والدكالي يقدم آخر المستجدات

علمت الجريدة من مصادر جد مطلعة أن إقليم قلعة السراغنة لازال لم يعرف أي حالة إصابة بمرض الأنفلونزا H1N1 الذي عرف في الآونة الأخيرة انتشارا بين المواطنين بمناطق مختلفة من تراب المملكة.

وكان نشطاء ومنتخبون وفاعلون جمعويون قد تداولوا على صفحاتهم بمواقع التواصل الاجتماعي خبر إصابة ثلاثة أشخاص من بينهم تلميذ بالانفلونزا وهو الأمر الذي نفته مصادرنا التي أكدت أنه تم تشكيل خلية يقظة بالمستشفى الإقليمي السلامة بقلعة السراغنة، حيث يتم تشخيص الحالات مضيفة أن الحالات الوافدة لا تتعدى أن تكون نزلات برد عادية، ودعت مصادر طبية المواطنين إلى اتخاذ التدابير الوقائية وتناول تغدية متوازنة مع أخذ الحيطة والحذر حصوصا مع الانخفاض الملحوظ في درجات الحرارة والتغيرات التي يعرفها المناخ، مشجعة المواطنين إلى الإقدام على استعمال اللقاح المضاد لنزلات البرد والمتوفر بالصيدليات بثمن 60 درهما تقريبا.

وقالت مصادرنا أن الأطقم الطبية والشبه طبية تعمل بمهنية عالية لتشخيص الحالات والوافدة على قسم المستعجلات، وحال وجود أدنى شكوك أو أعراض للإصابة، يتم توجيه المصاب نحو المستشفى الجامعي بمراكش.

وأكد الوزير، اليوم السبت، في تصريح رسمي عممته وكالة المغرب العربي للأنباء، أن عدد الوفيات بسبب أنفلونزا “أش 1 إن 1” وصلت إلى تسع حالات، إلا أن الحالة الوبائية تبقى عادية مقارنة مع السنوات الماضية، حسب وصفه.

وكانت قد وصلت، صباح اليوم السبت، إلى المغرب، الدفعة الأولى من عقار تطعيم “تاميفلو” المضاد لفيروس أنفلونزا الخنازير إلى المغرب، بعد أن سجل انتشار هذا المرض بشكل كبير في عدد من مدن المملكة.

وتتكون هذه الدفعة من 1000 علبة من “تاميفلو” جرى توريدها من مدينة بازل السويسري، وهي دفعة أولى من أصل 15 ألف علبة تقدم المغرب بطلبها من مجموعة روش لصناعة الأدوية.

الكمية الأولية شرع في توزيعها من قبل وزارة الصحة على جميع المستشفيات والمراكز الصحية في المغرب، في انتظار وصول باقي الكمية، وزارة الصحة قد أقرت بعد إنكار بانتشار فيروس h1n1 بوفاة 5 أشخاص بسبب الإصابة به في عدد من مدن المملكة.

عن إدارة الموقع

x

‎قد يُعجبك أيضاً

فضيحة… أطباء يمستشفى محمد السادس يتاجرون في مآسي المرضى من خلال وصفات موجهة لشركة خاصة

كشفت مصادر مطلعة فضيحة جديدة بمستشفى ابن طفيل بمراكش، بعد اكتشاف نهاية صلاحية معدات طبية ...