الرئيسية » بلاغات وبيانات » عمال القطاع الفلاحي بسوس يطالبون بوضع حد للتأخير في أداء أجورهم‎

عمال القطاع الفلاحي بسوس يطالبون بوضع حد للتأخير في أداء أجورهم‎

عقد الفرع الجهوي للجامعة الوطنية للقطاع الفلاحي بسوس ماسة  (UMT) اجتماعه العادي يوم الأحد 10مارس 2019 بأيت ملول، تدارس خلاله الأعضاء الأوضاع الاجتماعية و المهنية للطبقة العاملة الزراعية بسوس ماسة و على الصعيد الوطني. و بعد مناقشة مختلف النقط المدرجة في جدول الأعمال عبر الفرع الجهوي عن المواقف التالية:

–        يندد باسلوب التماطل و الاستهتار الذي تنهجه الحكومة مع مطالب الطبقة العاملة، و بغياب أي تحسين لاوضاع الشغيلة منذ سبع سنوات، و على رأسها الزيادة في الأجور و توحيد الحد الأدنى بين الفلاحة و الصناعة طبقا لاتفاق 26 أبريل 2011.

–        يطالب الشركات الفلاحية بتسوية وضعيتها مع الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي كما يطالب مسؤولي الضمان الاجتماعي بالجهة باستلام الملفات الصحية للعاملات و العمال في انتظار التسوية مع الشركات.

–        يطالب وزارة التشغيل بفتح مفتشية الشغل بأولاد تايمة و تغيير مقر مفتشية الشغل بإنزكان أيت ملول نظرا لتواجده بمنطقة معزولة (غياب النقل العمومي) و غير آمنة.

–        يثمن التدخلات الإيجابية للفرع الجهوي في معالجة النزاعات الاجتماعية بالجهة و خاصة اعتصام عاملات محطة التلفيف سوبروفيل و عاملين بشركة ديروك. و يتابع الملفين بشكل حثيث لجبر الضرر الذي لحق العاملات بشركة سوبروفيل و إيجاد حل لملف الأخت عتيقة الفزازي.

–        يتضامن مع شغيلة  مجموعة “قباج سوس” و مجموعة “سوبروفيل” في محنتهم مع الأزمة التي تعانيها الشركتين و يطالب الشركات الفلاحية  بأداء الأجور في وقتها وفقا للمقتضيات القانونية.

–        يشيد بصمود الطبقة العاملة و بنضالاتها ضد الاستغلال و القهر بالجهة و على المستوى الوطني.

–        يتضامن مع نضالات العمال الزراعيين و الفلاحين الصغار و كل الفئات من المساعدين التقنيين و المساعدين الإداريين و التقنيين و المتصرفين من أجل المساوات و العدالة الاجتماعية.

–        يدين القمع الذي يتعرض له الأساتدة، الذين فرض عليهم التعاقد، و يتضامن مع نضالاتهم و يطالب الحكومة بالتراجع عن كل أشكال الاستغلال و الهشاشة في قطاع الوظيفة العمومية.

عن إدارة الموقع

x

‎قد يُعجبك أيضاً

ست نقابات تدعو مناضليها للإضراب ليوم واحد تضامنا مع الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد

توصلت الجريدة بنسخة من بيان موقع مساء اليوم الأربعا 6 مارس الجاري من طرف خمس ...