الرئيسية » أخبار خفينة » الدول التي أعلنت رسميا أول أيام عيد الفطر عبر العالم …

الدول التي أعلنت رسميا أول أيام عيد الفطر عبر العالم …

أعلنت السلطات الدينية في عدة دول عربية الاثنين 03 يونيو، أن الثلاثاء 04 يونيو هو أول أيام عيد الفطر لعام 2019 الموافق أول أيام شوال من عام 1440 هجري.

وأفادت المحكمة العليا في السعودية أن “عددا من الشهود أكدوا رؤية هلال شهر شوال ما يعني ان الاثنين هو آخر ايام شهر رمضان لهذا العام”.

وأكدت في بيان أن “الثلاثاء هو يوم عيد الفطر المبارك لهذا العام”.

من جهتها، أعلنت الامارات أيضا أن “الثلاثاء الموافق 4 يونيو 2019 هو غرة شهر شوال وأول أيام عيد الفطر السعيد”.

بدورها، أعلنت الكويت وقطر والبحرين واليمن ودار الافتاء للطائفة السنية في لبنان وديوان الوقف السني في العراق، ان الثلاثاء هو اول ايام عيد الفطر.

في المقابل، اعلنت دار الإفتاء المصرية تعذر رؤية هلال شهر شوال معلنة أن الثلاثاء هو المتمم لشهر رمضان وبالتالي فان الاربعاء هو اول ايام عيد الفطر.

كما أن أول ايام العيد في سوريا والاردن والاراضي الفلسطينية هو الاربعاء.

من جهة اخرى، أعلنت السلطات المعنية في المغرب وعمان استطلاع هلال شهر شوال الثلاثاء.وبالكويت أعلن رئيس هيئة الرؤية الشرعية، رئيس المجلس الأعلى للقضاء، يوسف المطاوعة، في مؤتمر صحفي، “ثبوت رؤية هلال شهر شوال الليلة، ليكون يوم الثلاثاء أول أيام عيد الفطر المبارك”. وبالبحرين، ذكرت هيئة الرؤية الشرعية، أن “يوم غد الثلاثاء الرابع من شهر يونيو 2019 هو أول أيام عيد الفطر المبارك لعام 1440هـ”.

وبلبنان، أعلن مفتي الجمهورية، الشيخ عبد اللطيف دريان في بيان، أنه ” ثبت لدينا بالوجه الشرعي أن أول أيام شهر شوال لعام 1440هجرية، هو يوم غد الثلاثاء الموافق ل 4 يونيو 2019 ، وعليه فإن يوم غد هو أول أيام عيد الفطر السعيد لعام 1440 هـ”.

وعلى صعيد متصل، أعلنت دول مصر والأردن وفلسطين، أن الأربعاء هو أول أيام عيد الفطر.

ففي مصر، أعلنت دار الإفتاء المصرية، أن “غدا الثلاثاء ، هو المتمم لشهر رمضان الكريم، وأن بعد غد الأربعاء، هو أول أيام شهر شوال، وعيد الفطر المبارك وذلك بعد عدم ثبوت رؤية هلال شهر شوال، من خلال المرصد الفلكي”

وبالأردن، أعلن مفتي عام المملكة محمد الخلايلة ان “يوم غد الثلاثاء الموافق 4 حزيران لعام 2019 هو المتمم لشهر رمضان المبارك، وعليه سيكون يوم بعد غد الأربعاء هو الأول من شوال لسنة 1440للهجرة، وأول أيام عيد الفطر السعيد”. وبفلسطين، ذكر المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية، رئيس مجلس الإفتاء الأعلى الشيخ محمد حسين، أن الأربعاء هو أول أيام عيد الفطر في فلسطين. وقال المفتي، “في الاجتماع الذي عقدته دار الإفتاء الفلسطينية في المسجد الأقصى المبارك لتحري هلال شوال لهذا العام 1440هـ، لم تثبت رؤية هلال شوال هذه الليلة، وعليه، يكون يوم غد الثلاثاء الرابع من يونيو 2019 هو المتمم لشهر رمضان، ويكون بعد غد الأربعاء الخامس من يونيو أول أيام عيد الفطر”.

من جهة أخرى أعلن في بوينوس أيريس أن الثلاثاء سيكون أول أيام عيد الفطر في الأرجنتين.

وذكر بيان للمركز الإسلامي بالجمهورية الأرجنتينية، أن يوم الثلاثاء، الموافق للرابع من شهر يونيو 2019 ،هو أول أيام عيد الفطر المبارك بهذ البلد الجنوب أمريكي.

ووفقا لمعطيات غير رسمية، يقدر عدد أفراد الجالية المسلمة بالأرجنتين، التي تتركز على الخصوص بالعاصمة بوينوس أيريس، بنحو 5ر1 في المائة من مجموع ساكنة البلاد التي تناهز 40 مليون نسمة.

أما في تونس، فأعلن مفتي الجمهورية التونسية عثمان بطيخ، مساء الاثنين، أن الأربعاء، 5 يونيو الجاري، هو أول أيام عيد الفطر في تونس لهذا العام الهجري 1440.

ونقلت القناة التونسية الأولى، عن مفتي الجمهورية التونسية قوله إن “عيد الفطر المبارك، الموافق للأول من شهر شوال من سنة 1440 هجرية سيكون بعد غد الأربعاء 5 يونيو 2019”.

وأوضح المفتي في كلمته أنه “تعذر على اللجان الجهوية المعنية والمنتشرة في عموم ولايات الجمهورية، رصد الهلال بغروب شمس اليوم الاثنين الثالث من شهر يونيو الجاري”، مضيفا أن يوم غد الثلاثاء هو تمام اليوم الثلاثين من شهر رمضان 1440 هجرية وأن يوم الأربعاء 5 يونيو سيوافق أول أيام عيد الفطر المبارك”.

يذكر أن عدة دول من بينها السعودية ومصر والبحرين وقطر والكويت ولبنان أعلنت أن غدا الثلاثاء هو أول أيام عيد الفطر.

وأعلنت اللجنة المركزية لمراقبة الأهلة في موريتانيا، مساء الاثنين، ثبوت رؤية هلال شهر شوال للعام الهجري 1440.

وأضافت اللجنة في بيان، أوردته الوكالة الموريتانية للأنباء، أنه “بناء على ذلك فإن يوم الثلاثاء هو يوم عيد الفطر المبارك”.

وفي الولايات المتحدة، أعلنت العديد من الجمعيات والهيئات التمثيلية للجالية المسلمة في، أن  الثلاثاء سيكون أول أيام عيد الفطر في الولايات المتحدة.

وذكر مجلس الفقه بأمريكا الشمالية التابع للجمعية الإسلامية لأمريكا الشمالية، وهي إحدى الهيئات التمثيلية الرئيسية للجالية المسلمة بأمريكا، أن “فاتح شهر شوال سيكون هو يوم غد الثلاثاء، الموافق للرابع من يونيو 2019”.

ويعتمد المجلس، على غرار هيئات أخرى، منهجية الحساب الفلكي لتحديد بداية الأشهر القمرية.

وتضم الولايات المتحدة نحو سبعة ملايين مسلم، غالبيتهم تعيش في الولايات الواقعة شمال شرق ووسط غرب البلاد.

ويشكل العرب والباكستانيون علاوة على جنسيات أخرى من جنوب آسيا، الجزء الأكبر من السكان المسلمين من أصول أجنبية في الولايات المتحدة، في حين يقدر عدد المسلمين الأمريكيين الذين ولدوا فوق الأراضي الأمريكية بـ 35 في المائة. كما أن أزيد من نصف الفئة الأخيرة هم أمريكيون من أصول إفريقية، ويمثلون 20 في المائة من مجموع السكان المسلمين بأمريكا.

وأعرب وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، في بيان، عن “أطيب متمنياته” لجميع المسلمين بمناسبة عيد الفطر المبارك، الذي يعد “لحظة احتفال بالنسبة للجاليات المسلمة في جميع أنحاء العالم، تتوج شهرا من الصيام، وتقاسم الوجبات مع العائلة والأصدقاء، والتبرع للأعمال الخيرية والتنمية الشخصية”.

وفي تركيا، تم الإعلان مساء الإثنين، أن يوم الثلاثاء 4 يونيو 2019 هو أول أيام عيد الفطر.

وأفادت وسائل إعلام محلية بأن تركيا تشهد الثلاثاء أول أيام عيد الفطر المبارك، وذلك وفق التقويم القائم على أساس الحسابات الفلكية في البلد.

عن إدارة الموقع

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مصادر رسمية تنفي تعيين زينب العدوي خلفا للفتيت وزير الداخلية

في اتصال للجريدة بمصادر رسمية أكدت هذه الاخيرة أن أمر تعيين مفتش زوارة الداخلية زينب ...