الرئيسية » قضايا التعليم » مراكش : يوم دراسي حول برنامج التربية 2 التشاركي

مراكش : يوم دراسي حول برنامج التربية 2 التشاركي

عبد الرحيم الضاقية

تحت شعار ” شركاء من أجل مدرسة الجودة ” انعقد يوم فاتح نونبر 2019 بمركب وزارة الأوقاف بباب إغلي لقاء تواصليا من تنظيم الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة مراكش أسفي بدعم تقني من الإتحاد الأوربي . وقد افتح اللقاء بكلمة ترحيبية من السيد رئيس القسم التربوي بالأكاديمية نيابة عن السيد المدير . ثم اعطيت الكلمة للسيدة العساوي التي قدمت الخطوط العريضة للمحاور التي يشتغل عليها الاتحاد الأوربي مع وزارة التربية الوطنية والمكاسب  الكبرى المحققة في كل محور .

ثم تقدم السيد مجمد بلقرشي بعرض محاور التدخلات المنجزة على مستوى المحاور الخمس التي تشملها الشراكة .فعلى مستوى التكوين الأساس والمستمر تم تقديم حصيلة العمل الجهوي على مستوى تكوين الأساتذة/ات في بعض المديريات التي تم الاشتغال عليها ، وفي هذا الإطار قدم المتدخل قراءة إحصائية معززة بنسب مئوية حول الحاجات المعبر عنها من طرف الفاعلين/ات التربويين .

وعلى مستوى التخطيط المدرسي المتعدد السنوات تم تقديم حصيلة العمليات على مستوى مديريات الجهة . ولم ينس المشروع المدبرين/ات التربويين من خلال تعزيز قدراتهم التسييرية وتطوير أدوات تدخلهم/ن في الميدان ، وهذه الفئة تتكون من مدبرين على مستوى المؤسسات التعليمية والمديريات وعلى مستوى الأكاديمية .

وعلى مستوى النموذج البيداغوجي تم تقديم تجارب على مستوى البطاقات المنهجية وطرق وأساليب الدعم المؤسسي ثم التركيز على التجارب الناجحة على مستوى تدريس المواد دون نسيان المستجدات على مستوى الأطرالمكلفة بالتدريس التي أصبحت لها حاجيات جديدة على مستوى التناوب اللغوي وتعزيز الرصيد التواصلي بناء على مقتضيات القانون الإطار  .

ومن البديهي أن يتم تعزيز جانب اللاشتغال بعدد متطورة على مستوى تدعيم التعامل بالوسائل الالكترونية والبرامج المعلوماتية التي يتطلبها التجديد التربوي .

وعلى مستوى المحور الأخير أكد المتدخل على ضرورة إعادة النظر في أساليب التواصل على مستوى الخبر المتعلق بالمدرسة من خلال خلايا التواصل التي أصبحت أداة للحضور على مستوى النقاش المجتمعي .وقد تخلل اليوم التواصلي تقديم شهادات الفاعلين/ات التربويين الذين استفادوا من البرامج المقترحة على شكل شريط مصور .

وشملت هذه الشهادات مكونين/ات ومفتشين وأساتذة/ات ومسؤولين/ات إداريين وجهويين في كل من الصويرة وقلعة السراغنة ومديرية مراكش .وقد تنوعت أنشطة اليوم التواصلي بين تقديم تجارب ومناقشة المشاريع المقدمة واقتراح خطط عمل على مستوى المديريات الحاضرة في اليوم الدراسي عبر ممثلين/ان عن الأساتذة/ا والمفتشين/ات ومديري/ات المؤسسات التعليمية ..الذين أغنوا النقاش عبر تجارب ميدانية .

ويذكر أن الدعم التقني الذي يقدمه الاتحاد الأوربي ينتظر أن يصل غلافه المالي 960 مليون درهم كدعم مباشر للميزانية العامة مع غلاف خاص بدعم المجال التربوي يصل إلى 51.7 مليون درهم .وقد حضر اللقاء السيدة فاطمة وهمي المديرة المكلفة بالتواصل بالوزارة والمديرين الإقليميين للجهة ورؤساء المصالح والأقسام بالأكاديمية والمديريات  وثلة من ممثلي المنابر الإعلامية الوطنية والجهوية الذين غطوا الحدث بشكل متكامل وبمهنية عالية .

ورغم أجواء النشاط الذي طبعت اليوم التواصلي في بدايته ، فقد أرخى خبر الحادثة المميتة التي ذهب ضحيتها المشمول برحمته المرحوم عمر اولهنا الإطار بالمركز الجهوي للامتحانات والذي كان في مهمة  رسمية بالرباط ، وقد قٌطعت فعاليات الملتقى حتى قرأ الجميع الفاتحة  ترحما على روح فقيد الواجب  .وقد اضطر السيد مدير الأكاديمية للحضور شخصيا للاطمئنان على المصابين في الحادث على مستوى إقليم سطات  .

عن إدارة الموقع

x

‎قد يُعجبك أيضاً

والي جهة مراكش آسفي يسلم جائزة أستاذ السنة بحضور فعاليات جهوية وازنة

السراغنة أونلاين ترأس السيد كريم قسي لحلو، والي جهة مراكش آسفي وعامل عمالة مراكش، مساء ...