الرئيسية » قضايا التعليم » بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الإنسان إعدادية الشروق تنظم ورشة حقوقية تحت عنوان: ” المواطنة العالمية والعيش المشترك”

بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الإنسان إعدادية الشروق تنظم ورشة حقوقية تحت عنوان: ” المواطنة العالمية والعيش المشترك”

بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الإنسان وانسجاما مع مشروع تمكين المنظومة التربوية من نشر التربية على المواطنة العالمية ومفهوم العيش المشترك” وبشراكة مع جمعية أباء وأولياء وأمهات التلاميذ وفي إطار الأنشطة التربوية التي يقوم بها نادي الإنسانية للمواطنة وحقوق الإنسان بالثانوية الإعدادية الشروق المتواجدة بالجماعة الترابية جنان بويه، قام النادي وتحت إشراف أساتذة مادة الاجتماعيات: طه أبو الذهاب، حسن لقيبي وهشام القطبي يوم الثلاثاء 10 دجنبر 2019 على الساعة الثانية زوالا بتنظيم نشاط تربوي تحت عنوان ” المواطنة العالمية والعيش المشترك”؛ وذلك بغية إثراء ثقافة المواطنة وحقوق الإنسان وجعلها تنساب في ثنايا السلوك والتفكير.
افتتح هذا النشاط بآيات بينات من الذكر الحكيم والنشيد الوطني، ثم ألقى السيد عبد الصمد الورياشي مدير المؤسسة كلمة؛ شكر من خلالها الحضور واللجنة المنظمة، وبسط من خلالها أهمية التربية على المواطنة العالمية وحقوق الإنسان في بناء مجتمع متماسك وديمقراطي؛ بعدها ألقى ممثل النادي كلمة رحب فيها بالحضور وشكر من خلالها الإدارة والأساتذة المشرفين على الدعم التربوي والمعنوي واللوجستيكي الذي وفروه للجنة المنظمة، كما ذكر بالجهود التي يقوم بها أعضاء النادي من أجل التنشيط الثقافي بالمؤسسة، وأشار إلى أن برنامج النادي لازال حافلا بالأنشطة.
بعد الترحيب والكلمات الافتتاحية، تم عرض قصيدة شعرية للشاعر التونسي أنيس شوشان بعنوان ” الاختلاف” ثم قدم الأستاذ طه أبو الذهاب عرضا تفاعليا عرف من خلاله بمفهومي المواطنة العالمية والعيش المشترك وأبرز فيه دور الأفكار الكونية والإنسانية في بناء عالم تنتصر فيه قيم التنوع، الخير، السلم، التعايش، الكرامة والتضامن …
وقد صاحب هذا النشاط ثلاث ورشات وهي:
 ورشة كتابة الاسم باللغة الأمازيغية؛ تزكية لأهمية التنوع والتعدد اللغوي ببلادنا وتفعيلا للأنشطة المقترحة في دليل تعليم المواطنة وحقوق الإنسان الصادر عن المجلس الوطني لحقوق الإنسان ومنظمة اليونسكو.
 ورشة بناء مفهومي المواطنة العالمية والعيش المشترك؛ لترسيخ دلالات هذه المفاهيم العالمية بوعي المتعلمين انسجاما مع الأهداف التعلمية بدليل” التربية على المواطنة العالمية: مواضيع وأهداف التعلم” الصادر عن منظمة اليونسكو سنة 2015.
 ورشة التعبير الفني عن مفاهيم المواطنة، المواطنة العالمية والعيش المشترك؛ لتفجير الطاقات الإبداعية للمتعلمين والمتعلمات.
كما تخلل هذا النشاط أيضا أناشيد وطنية وموسيقى تربوية. وفي الأخير تم أخد صورة جماعية بساحة المؤسسة وأختتم النشاط في أجواء تربوية احتفالية.

عن إدارة الموقع

x

‎قد يُعجبك أيضاً

وفد دولي يزور الثانوية الإعدادية عثمان بن عفان بضواحي مراكش

عبد الرزاق القاروني على هامش احتضان مراكش لفعاليات الدورة 33 للمؤتمر العالمي من أجل فعالية ...