الرئيسية » أخبار إقليمية » أمطار رعدية تتسبب في إصابة سيدة بكسور بالفرائطة وفلاحون بالإقلم يطالبون بتعويض الخسائر

أمطار رعدية تتسبب في إصابة سيدة بكسور بالفرائطة وفلاحون بالإقلم يطالبون بتعويض الخسائر

عرف إقليم قلعة السراغنة بعد مغرب يوم أمس الجمعة 24 أبريل الجاري تساقط أمطار عاصفية تهاطلت بغزارة في عدد من الدواوير والجماعات، وقد تسببت في انهيار منازل ونفوق بعض رؤوس الماشية وخسائر في البنية التحثية، وتسرب المياه الغزيرة الى منازل السكان وكذا المياه العادمة.
وأفادت مصادرنا بجماعة الدشرة التابعة لقيادة اولاد بوعلي الواد، فقد تسببت التساقطات المطرية الغزيرة بدوار الدشرة التحثاني في انهيار 15 منزلا طينيا قديما، وفي نفوق ما يقارب 50 رأسا من الأغنام وأعدادا كبيرة من الدواجن، كما تسربت مياه الأمطار الى بيوت السكان وتسببت في إتلاف أفرشتهم وتجهيزاتهم المنزلية.
كما تسببت مياه الأمطار في فيضانات قطعت عددا من المسالك الطرقية وانجراف التربة وتسرب المياه الى العديد من بيوت المنازل المبنية من الطين مما أدى إلى انقلاب شاحنة محملة بقنينات الغاز.


واستنجد سكان المناطق المتضررة بالفيضانات ةالتساقطات الغزية التي كانت مصحوبة بالبرد “التبروري” ، بالسلطات الاقليمية ومسؤولي وزارة التجهيز والقطاع الفلاحي، للقيام بزيارات للمناطق المتضررة من الفيضانات والمساحات الفلاحية المتضررة والوقوف على حجم الخسائر ومعاينتها لاتخاذ الاجراءات والتدابير المناسبة المطلوبة من الجهات المعنية في حالة مثل ما وقع ليلة البارحة بدواوير الجماعة القروية الفرائطة بقيادة الدزوز حيث انهارت العديد من المنازل مما أدى إلى إصابة سيدة بكسور ولازالت تتلقى العلاج بمصحة خاصة فيما كانت إصابة سيدة ثانية خفيفة وعادت لبيت أسرتها، حيث خلفت الامطار العاصفية التي تهاطلت لأزيد من ساعة ونصف ،بدوار لقبالة في انهيار منزل، وتضرر العديد من المسالك والممرات والطرق بالجماعة.
وفي جماعة سيدي عيسى بن سليمان تسببت العاصفة الرعدية بالمنطقة في تسرب المياه الى منازل السكان، وجرفت السيول عددا من الاشجار، وقطعت الطرق غير المصنفة بالجماعة.


وبخصوص مقاييس التساقطات المطرية افاد مصدر من المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي ان مصلحة الارصاد الجوية سجلت تساقط 21 مليمترا باولاد بوكرين، لوناسدة 20 ملم، بني عامر 21 ملم، اولاد يعكوب 53 ملم، العطاوية 44 ملم، بويدة 55ملم، وسيدي رحال 65 ملم. وناشد العديد من من الفلاحين بجماعة الدشرة التي عرفت اضرارا بليغة في البنية التحثية، الجهات المسؤولة بوزارة الفلاحة بتقديم مساعدات والتعويض عن الخسائر الفادحة التي طالت منازلهم وماشيتهم.

عن إدارة الموقع

x

‎قد يُعجبك أيضاً

قائد المركز القضائي للدرك الملكي ببن جرير يوقف تاجر مخدرات ويحجر كمية مهمة ودراجة نارية من الحجم الكبير

تمكنت عناصر الدرك بقيادة قائد المركز القضائي للدرك الملكي ببن جرير مساء اليوم الخميس 11 ...