الرئيسية » تقافة وفن » كيف يتهيأ المسلم لاستقبال شهر رمضان الفضيل؟

كيف يتهيأ المسلم لاستقبال شهر رمضان الفضيل؟

قبل حلول شهر رمضان، يتهيأ الفرد لهذا الشهر، حيث كان رسول الله يصوم فى شهر شعبان أكثر من شهور السنة، كخطوة قبلية لاستعداده، إضافة إلى ترديده “اللهم بلغنا رمضان”.

ويوصي علماء الدين في هذا الشق، بأن الصوم ليس فقط صوم عن الطعام، والشراب، بل صوم الجوارح عن المعاصي، وعن الغيبة، والنميمة، والفحش في القول، والفعل، باعتباره ترويضا للنفس على الطاعات والأخلاق الحسنة، والبعد عن كل الاخلاق السيئة، وارتكاب الذنوب.

يقول كتاب الصوم للصحيح البخاري، في باب الريان للصائمين”إنَّ في الجَنَّةِ بَابًا يُقَالُ له الرَّيَّانُ، يَدْخُلُ منه الصَّائِمُونَ يَومَ القِيَامَةِ، لا يَدْخُلُ منه أحَدٌ غَيْرُهُمْ، يُقَالُ: أيْنَ الصَّائِمُونَ؟ فَيَقُومُونَ لا يَدْخُلُ منه أحَدٌ غَيْرُهُمْ، فَإِذَا دَخَلُوا أُغْلِقَ فَلَمْ يَدْخُلْ منه أحَدٌ”.

في هذا الحديث يَذكُر النبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم أنَّ اللهَ سُبحانَه وتعالى اختصَّ الصَّائِمينَ الكامِلين في صَومِ الفَرْضِ والمكثرينَ مِن صيامِ النَّفلِ، أو مَن غَلَب عليهم الصَّومُ مِن بينِ العِباداتِ،؟ منها ببابٍ يُقالُ له: الرَّيَّانُ، والرَّيَّان: فَعْلان مِن الرِّي، وهو نقيضُ العَطَش؛ وفي تَسميتِه بذلك مناسبةٌ حسنةٌ لأنَّه جَزاءُ الصائمين على عَطَشِهم وجُوعِهم، واكتُفي بذِكر الرِّي عن الشِّبَع لأنَّه يَستلزمُه، وهذا البابُ لا يَدخُلُ منه غيرُ الصَّائمين؛ حيث أُفْرِدَ لهم؛ ليُسرِعوا إلى الريِّ مِن العَطَشِ؛ إكرامًا لهم واختصاصًا، وليكون دُخولُهم في الجنة هيِّنًا غير مُتزاحَمٍ عليهم عند أبوابها؛ فقد يُؤدِّي الزِّحام إلى نوعٍ مِن العطش، وإنْ لم تُوجَدْ مزاحمةٌ في الحقيقةِ في أبوابِ الجنة لسَعتِها، ولأنَّه ليس بموضعٍ ضررٍ، ولا عنَت ولا نَصَب؛ فهذا تشريفٌ لهم وإعلاءٌ لمقامِهم، وتمييزٌ لهم على غَيرِهم. فيُنادَى عليهم فيَقومُون فيَدخُلون منه، فإذا دَخل الصائِمون أُغلق هذا البابِ، فلنْ يدخُل منه أحد غير الصَّائمينَ.

وفي هذا الحديثِ”فَضيلَةُ الصِّيامِ وكَرامَةُ الصَّائمينَ؛ فإنَّهم حَرَمُوا أَنْفُسَهم الطَّعامَ والشَّرابَ والشَّهوةَ؛ فأَعْطاهم اللهُ سُبحانَه وتعالى مَزِيَّةً لهم دونَ غَيرِهم”.

عن إدارة الموقع

x

‎قد يُعجبك أيضاً

العلامة أحمد متفكر ذلك الساحر الذي ما فتىء يبهرنا بأبحاثه !

عبد الرزاق  القاروني    صدر، خلال الأيام القليلة الماضية، للباحث والعلامة المراكشي أحمد متفكر كتاب ...