الرئيسية » أخبار الجمعيات » جمعيات حقوقية تعبر عن مساندتها لشخص يتابع على خلفية مطالبته بتوفير الماء الشروب بأولاد زراد

جمعيات حقوقية تعبر عن مساندتها لشخص يتابع على خلفية مطالبته بتوفير الماء الشروب بأولاد زراد

أعلن حقوقيون بمدينة قلعة السرغنة مساندتهم لمواطن من جماعة قروية بضواحي مدينة قلعة السراغنة تم استدعاءه ومتابعته جنحيا بتهمة “بث أقوال وتوزيع تركيبة مكونة من صور وأقوال شخص”.

وأورد الحقوقي طارق موكيل على صفحته بفايسبوك أن أصل المشكل يعود إلى احتجاج المواطن (ع.م) على جمعية للتوزد بالماء بجماعة أولاد زراد، نظرا للعطش الذي أصبحت يعانيه جزء من الساكنة ، بعد التزايد السكاني الذي شهدته دواوير الجماعة والامتداد العمراني لها.

وأضاف موكيل أنه بعد التحريات ظهر أن المشتكي لم يطالب إلا بما تعاني منه فئات كثيرة من سكان دواوير بالجماعة المذكورة. وأنه بدل أن يسمع له وأن “تبحث السلطة المحلية و المجالس المنتخبة عن حلول ناجعة لتجاوز مشكل نذرة المياه، التجأت الجمعية لحل المحاصصة حسب الولاء الانتخابي”. وهو ما لم تتقبله بعض الساكنة ومنها المواطن المتابع. وظهر الشاب المحتج في فيديو حصلت عليه جريدة بناصا يوثق حالة صهريج مائي التي وصفها بـ”السيئة”، ويتحدث عن معاناة السكان وعن “كارثة العطش” وأنه أيضا على خلاف مع قائد المنطقة وسبق أن اشتكى به.

وأكد الحقوقي موكيل أن مثل هذه الواقعة كان الممكن تجاوزها لو تحلى القائد بالقليل من سعة الصدر و احتوى غضب المواطن بالانصات له، أو استقبال أطراف النزاع في أفق البحث عن حل للمشكل، حسب ما تمكنه صلاحياته.
زمن كورونا،أبان على إشكالية التواصل لرجال السلطة،حسب ما تابعناه منذ تنزيل حالة الطوارئ الصحية، و العدد الكبير للمتابعين بالفصل 447، في انتظار أن تكشف وزارة العدل عن إحصائياتها، أكيد سيكون الرقم صادمًا، للأسف يتم استغلال ظرفية الجائحة لتصفية الحسابات مع الأصوات المزعجة والمنددة بالشطط في استعمال السلطة وتجاوز القانون من طرف رجال السلطة كما هو الحال في ملف رشيد توكيل بالشماعية وملف أحمد زهير باليوسفية.

Posted by Maoukil Tariq on Friday, June 12, 2020

عن إدارة الموقع

x

‎قد يُعجبك أيضاً

فروع الجمعية الوطنية تطالب بمتابعة مغتصب طفل أولاد زراد في حالة اعتقال مع ضمان حماية أكبر للطفولة

تتابع فروع الجمعية الوطنية للدفاع عن حقوق الإنسان بالمغرب بإقليم قلعة السراغنة بقلق شديد خبر ...