الرئيسية » المرأة والأسرة » شهر غشت شهر الانتحارات بجهة مراكش اسفي فما الاسباب والدواعي؟؟

شهر غشت شهر الانتحارات بجهة مراكش اسفي فما الاسباب والدواعي؟؟

السراغنة أونلاين

بدوار العبادلة التابع ترابيا لجماعة الهيادنة باقليم قلعة السراغنة، اقدمت فتاة في عقدها الثاني يوم الخميس 4 غشت الحالي، على وضع حد لحياتها شنقا لأسباب مجهولة حسب مصادر جد مطلعة، وقد استغلت الراحلة غياب افراد اسرتها في زيارة عائلية، وقامت بالاجهاز على روحها.

خلال بداية شهر غشت ، أقدمت سيدة تبلغ من العمر 23 سنة متزوجة وام لطفلة وحامل في شهرها الثامن.على الانتحار شنقا بمنزل اسرتها بدوار اولاد ايوب التابع للجماعة القروية اولاد اعمرو.

وافادت مصادر متطابقة بان الهالكة كانت تعاني في المدة الاخيرة من عمرها من اضطرابات نفسية، وان هذه هي المرة الاولى التي تسجل بتراب الجماعة هذه الحادثة ، وهو مالم يكن معهودا بالمنطقة.

وتتابع مسلسل الانتحار ، بعدما أن عثر مجموعة من المواطنين صباح الثلاثاء 2 غشت، على شيخ تجاوز عمر سبعين سنة، مشنوقا بأعلى باب حديدي بحي “الجوامعية” بمدينة تامنصورت ضواحي مراكش.

وفي مدينة ابن جرير باقليم الرحامنة ، أضرمت فتاة في منتصف عقدها الثاني النار في جسدها.بحي افريقيا بمدينة بنجرير، وبعدما قضت 36 ساعة بقسم العناية المركزة بمستشفى ابن طفيل بمراكش، لفظت انفاسها الاخيرة، صباح اليوم الاحد 31 يوليوز.

واوضحت مصادر محلية، أن الفتاة تنحدر من منطقة صخور الرحامنة وتقطن بمفردها بمنزل معد للكراء بحي افريقيا ببنجرير حيث انتشرت العديد من الرويات التي تكشف دواعي واسباب اقدام الفتاة المذكورة على الانتحار حرقا.

إذا كان الانتحار هو التصرف المتعمد من قبل شخص ما لإنهاء حياته. أو قتل النفس تخلصا من الحياة، فهل يعكس شجاعة الشخص المنتحر أم جبنه؟ وأم انعكاسا لفشله وعدم الحاجة لاستمرار حياته؟؟

وقد ذهبت بعض الدراسات إلى أن حوالي 35% من حالات الانتحار ترجع إلى أمراض نفسية وعقلية كالاكتئاب والفصام والإدمان.

و65% يرجع إلى عوامل متعددة مثل التربية وثقافة المجتمع والمشاكل الأسرية أو العاطفية والفشل الدراسي والآلام والأمراض الجسمية أو تجنب العار أو الإيمان بفكرة أو مبدأ كالقيام بالعمليات الانتحارية.

ويوجد للانتحار أسباب عضوية منها الوراثة أو نقص السيروتونين وهناك أسباب اجتماعية بسبب تكسر الروابط الاجتماعية والانعزال، وقد تؤثر عوامل الضغوط النفسية وعدم القدرة على كبحها وخاصة الفقر والبطالة.

وقد تكون هناك أسباب أخرى مثل ضعف الضمير وعدم القدرة على التكيف مع المجتمع أو الاحساس بالذنب والعار والهجر

ملاحظات على الانتحار

محاولات الانتحار عند الذكور أكثر بين الإناث.

الانتحار الفعلي أكثر بين الذكور.

أكثر وسائل الانتحار استخداما عند الإناث الأدوية والحرق وعند الذكور الأسلحة النارية.

تقل نسبة الانتحار بين المتزوجين ومن لهم أطفال.

خمس المنتحرين يتركون رسائل وعلامات تشير إلى انتحارهم.

والانتحار محرم في الإسلام لقول الله تعالى في القرآن: “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَأْكُلُواْ أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ إِلاَّ أَن تَكُونَ تِجَارَةً عَن تَرَاضٍ مِّنكُمْ وَلاَ تَقْتُلُواْ أَنفُسَكُمْ إِنَّ اللّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيماً” (النساء:29)،

عن إدارة الموقع

x

‎قد يُعجبك أيضاً

هذا ما يقع في جسم المرأة عندما يصافحها الرجل..؟؟

قالوا: ماذا لو صافحت المرأة الرجل؟ قال علم التشريح: هناك خمسة ملايين خلية في الجسم ...