الرئيسية » بلاغات وبيانات » النقابة الوطنية للأطباء البياطرة تدعو وزارة الفلاحة الى تشديد المراقبة في الأسواق ومنع صرف الدواء البيطري دون وصفة طبية بيطرية

النقابة الوطنية للأطباء البياطرة تدعو وزارة الفلاحة الى تشديد المراقبة في الأسواق ومنع صرف الدواء البيطري دون وصفة طبية بيطرية

تابعت النقابة الوطنية للأطباء البياطرة الخواص بكثير من الاستغراب التصريحات المجانبة للصواب لأحد مسؤولي كونفدرالية نقابات الصيادلة، والتي يصر فيها على التدليس على الرأي العام من خلال ربط البيع غير القانوني لبعض الأدوية البيطرية المهربة في الأسواق الأسبوعية، بممارسة الأطباء البياطرة للصيدلة البيطرية في عياداتهم وفق القانون 21-80 المتعلق بممارسة الطب البيطري والجراحة والصيدلة البيطرية بصفة حرة والقانون 17-04 الذي يعتبر بمثابة مدونة الأدوية والصيدلة.
إن النقابة الوطنية للأطباء البياطرة الخواص بالمغرب تتشرف بتوضيح بعض المغالطات التي وردت في هـاته الخرجة الاعلامية:
أولا: إن ممارسة الطبيب البيطري للصيدلة البيطرية هي حق قانوني أصيل وجزء لا يتجزأ من عملية تأطير مربي الماشية وتتبع الحالة الصحية الحيوانية. فالتأطير الصحي البيطري هو الإجراء الوحيد الذي يمكن من تحديد صلاحية المنتج الحيواني للاستهلاك اليومي للمواطن المغربي.
ثانيا: إن الطبيب البيطري هو المخول بحسب تكوينه الأكاديمي من صرف الدواء البيطري وتتبع مساره عند الحيوانات. ويكفي أن نذكر هنا ان البرنامج الدراسي للأطباء البياطرة يمتد على الأقل لست سنوات تشمل تكوينا عاليا ومكثفا حول الامراض الحيوانية وجميع العلوم التي تضبط استعمال الدواء البيطري.
ثالثا: أن الأطباء البياطرة يقومون بصرف الدواء في إطار القانون وذلك بعد معاينة الحالة المرضية أو في إطار التتبع الصحي البيطري لضيعات الإنتاج. إن الدواء البيطري هو حلقة مهمة في عملية الحفاظ على الصحة الحيوانية وممارسة الطب البيطري. وهو كباقي موارد العيادات البيطرية خاضع لكافة الضرائب المنصوص عليها في القانون المغربي.
رابعا: إن ممارسات بعض الصيادلة من قبيل صرف أو استعمال الأدوية البيطرية بدون وصفة طبية، هي أفعال لا مسؤولة تهدد الصحة العامة البيطرية، بمفهومها الواسع الذي يشمل الإنسان والحيوان.
خامسا: ندعو ممثل الكونفدرالية المذكورة إلى إيجاد حلول حقيقية لمشاكل منخرطيه، عوض نهج سياسة الهروب الى الامام وتحميل قطاع الصيدلة البيطرية المسؤولية.
وأخيرا ندعو وزارة الفلاحة، باعتبارها الوزارة الوصية على القطاع، الى تشديد المراقبة في الأسواق ومنع صرف الدواء البيطري دون وصفة طبية بيطرية.

وفيما يلي نسخة من البيان كما توصلنا به:

عن إدارة الموقع

x

‎قد يُعجبك أيضاً

شبيبة “المصباح” تدعو الحكام العرب إلى التخلي عن نهج المساومة في القضية الفلسطينية

وعد من لا يملك لمن لا يستحق سيرا على نهج وعد بلفور المشؤوم، واستمرارا لسياسة ...